مبادئ إدارة الأعمال التي يجب أن تتبناها في إدارة الأعمال
مبادئ إدارة الأعمال
عندما تفكر في صناعة التعدين الفرنسية في تسعينيات القرن التاسع عشر ، ما الذي يخطر ببالك؟ ظروف العمل يرثى لها؟ انهيار كارثي؟ رئة سوداء؟ هل توجد مبادئ إدارة الأعمال؟
ماذا عن ولادة ثقافة العمل الحديثة؟
قد يبدو منجم الفحم مكانًا غير محتمل لظهور ثقافة الشركات ونظرية الإدارة التنظيمية ، لكنك ستندهش.
منذ أكثر من قرن مضى ، كان هنري فايول ، العضو المنتدب لشركة تعدين فرنسية ، رائدًا في تطوير نظرية الإدارة التنظيمية من خلال تكرار ظروف عمل عمال المناجم باستمرار لاكتشاف البيئة المثلى للكفاءة والإنتاجية والسعادة.
هنري فايول ، المتخصص في إدارة الأعمال ، معروف اليوم بأنه والد الإدارة الحديثة. في عام 1916 ، كتب فايول كتابًا بعنوان "الإدارة الصناعية والعامة". في هذا الكتاب ، قدم المبادئ الأربعة عشر للإدارة.
14 من أفضل مبادئ العمل التي طورها متخصصو الأعمال هي مبادئ توجيهية مقبولة عالميًا للمديرين لتنفيذ عملهم وفقًا لمسؤولياتهم
إدارة الفرق بشكل فعال ليس بالأمر السهل. على الرغم من أنه يمكن تعلمه من خلال ريادة الأعمال في عالم ريادة الأعمال ، إلا أن هناك أسبابًا وجيهة تجعل القادة يقضون سنوات في دراسة كيفية إدارة الأفراد ، لأن هناك العديد من مبادئ الإدارة التي يحتاجها الشخص لإدارة الأفراد بشكل فعال.
1. تقسيم العمل
يعتقد هنري أن فصل العمل في القوى العاملة بين العمال سيحسن جودة المنتج. كما خلص إلى أن تقسيم العمل يحسن إنتاجية العامل وكفاءته ودقته وسرعته. هذا المبدأ مناسب لكل من مستوى العمل الإداري والفني ويعتبر من أهم مبادئ إدارة الأعمال.
من خلال التخصص ، يمكننا قضاء المزيد من الوقت في صقل المهارات التي تساعدنا بالفعل في تحقيق أهداف فريقنا ، وهي أفضل طريقة لمساعدة أعمالنا على النمو.
2. التوازن بين السلطة والمسؤولية
يجب أن تتساوى السلطة في المسؤولية.
وفقًا لهنري فايول ، يجب أن يكون هناك توازن بين السلطة (السلطات) والمسؤولية (الواجبات). لا ينبغي النظر في الحق في إصدار الأوامر دون الإشارة إلى المسؤولية.
إذا كانت السلطة أكثر من مسؤولية ، فمن المحتمل أن يسيء المدير استخدامها. إذا كانت المسؤولية أكبر من القوة ، فقد يشعر بالإحباط.
هذان هما الجانبان الرئيسيان للإدارة. تسهل السلطة الإدارة الفعالة للشؤون والمسؤولية تجعلهم مسؤولين عن العمل المنجز تحت توجيههم أو قيادتهم.
3. الانضباط
علامة خارجية على الاحترام وفقًا لاتفاقيات رسمية أو غير رسمية بين الشركة وموظفيها.
الانضباط يعني اتباع قواعد ولوائح المنظمة. يمكن أن يكون الانضباط انضباطًا ذاتيًا أو تأديبًا قسريًا.
لا يسمح بأي تراخي أو ثني للقواعد في أي منظمة. يجب على الشركات احترام القواعد التي تحكم المنظمة. لإرساء الانضباط والإشراف الجيد والحكم النزيه ضروريان.
شاهد أيضا : مفهوم و انواع التخطيط الاستراتيجي وأهميته
بدون الانضباط ، لا يمكن تحقيق أي شيء. إنها القيمة الأساسية لأي مشروع أو قسم. الأداء الجيد والعلاقات المتبادلة المعقولة تجعل مهمة الإدارة سهلة وكاملة. يسمح السلوك الجيد للموظفين أيضًا ببناء وتطوير حياتهم المهنية بسلاسة.
4. وحدة القيادة
وفقًا لهذا المبدأ ، يجب أن يكون لدى المرؤوس (الموظف) أوامر من رئيس واحد فقط (رئيس أو مدير) وأن يتلقى الأوامر.
بمعنى آخر ، يجب على المرؤوس تقديم تقرير إلى رئيس واحد فقط. يساعد على منع الإدمان المزدوج. هذا يقلل من احتمال "التبعية المزدوجة" مما يخلق مشكلة وهي مهمة المديرين.
يكون موظفوك أكثر نجاحًا عندما يكون لديهم مشرف واحد فقط للإشراف على عملهم. هذا يخلق علاقة مباشرة وحقيقية بين الاثنين ، ويظهر إحساس الموظف بالتوجيه في العمل.
وجود اثنين من المسؤولين ليس مثاليًا لأي شخص. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشتت الموظفين ، ويؤدي إلى توجيهات متضاربة ، وحتى تقسيم الولاء. ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية ، يجب أن يكون لكل موظف مدير واحد فقط.
5. وحدة التوجيه
رأس وخطة لمجموعة من الأنشطة لها نفس الهدف. يجب توجيه جميع الأنشطة التي لها نفس الهدف من قبل مدير واحد ، ويجب أن يستخدم خطة واحدة.
هذا يسمى وحدة الاتجاه.
على سبيل المثال ، جميع الأنشطة التسويقية مثل الإعلان وترويج المبيعات وسياسة التسعير وما إلى ذلك. يجب أن يرأسها مدير واحد.
يجب أن تستخدم خطة واحدة لجميع الأنشطة التسويقية. تعني وحدة الاتجاه أن الأنشطة التي تهدف إلى نفس الهدف يجب تنظيمها بحيث يكون هناك هدف.
يجب أن يكون لكل شخص يشارك في نفس النشاط هدفًا موحدًا. هذا يعني أن كل شخص يعمل في شركة يجب أن يكون لديه هدف فريد ودافع يجعل العمل أسهل ويحقق الهدف المحدد بسهولة.
6. إخضاع المصالح الخاصة للمصلحة العامة
يجب ألا تطغى مصلحة الفرد أو المجموعة على الصالح العام. يجب أن يكون للمصلحة الفردية أقل أهمية ، بينما يجب أن يكون للمصلحة العامة أهمية قصوى.
خلاف ذلك ، فإن المنظمة سوف تنهار. يجب ألا تقوض مصلحة الهدف التنظيمي من خلال مصلحة الفرد أو المجموعة.
من الممكن افتراض أن مبادئ أي إدارة شركة يمكن أن تفشل إذا فشل مبدأ إخضاع المصالح الفردية للمصلحة العامة.
يشير هذا إلى أن الشركة يجب أن تتصرف بشكل موحد لصالح الشركة وليس لمصلحتها الخاصة. كن خاضعًا لأهداف المنظمة. هذا هو التسلسل القيادي الكامل للشركة.
7. الأجر
الأجر هو ثمن الخدمات المتلقاة. يجب أن يكون الراتب عادلاً للموظف وللشركة.
إذا كانت المنظمة تريد موظفين أكفاء وناجحين ، فيجب أن يكون لديها سياسة مكافآت جيدة.
يجب أن تمنح هذه السياسة أقصى قدر من الرضا لكل من أصحاب العمل والموظفين. يجب أن تتضمن حوافز مالية وغير مالية.
يلعب هذا دورًا مهمًا في تحفيز موظفي الشركة. يمكن أن تكون المكافأة نقدية أو غير نقدية. ومع ذلك ، يجب أن يكون ذلك وفقًا لجهود الفرد.
8. المركزية واللامركزية
دائمًا ما يكون حاضرًا بشكل أو بآخر اعتمادًا على حجم الشركة وجودة مديريها. في المركزية ، تتركز السلطة في أيدي قلة فقط.
ومع ذلك ، في اللامركزية ، يتم توزيع السلطة على جميع مستويات الإدارة. لا يمكن لأي منظمة أن تكون مركزية بالكامل أو لا مركزية.
إذا كان هناك مركزية كاملة ، فلن يكون للمرؤوسين أي سلطة (سلطة) لأداء مسؤولياتهم (واجباتهم). وبالمثل ، في حالة اللامركزية الكاملة ، لن يكون لدى الرئيس سلطة التحكم في المنظمة.
لذلك ، يجب أن يكون هناك توازن بين المركزية واللامركزية.
تعتمد درجة المركزية أو اللامركزية على المنظمة المحددة ، ولكن يجب على المديرين الاحتفاظ بالمسؤولية النهائية ولكن يجب أن يمنحوا المرؤوسين سلطة كافية لتنفيذ المهام.
المركزية مبدأ مهم للغاية من بين مبادئ العمل الأربعة عشر.
في أي شركة ، يجب أن تكون الإدارة أو أي سلطة مسؤولة عن عملية اتخاذ القرار محايدة. ومع ذلك ، فإنه يعتمد على حجم المنظمة. يصر هنري فايول على الحاجة إلى تحقيق توازن بين التسلسل الهرمي وتقاسم السلطة.
شاهد أيضا: أهمية مهارات التخطيط للتدريس وأنواعها ومستوياتها
9. التسلسل والتدرج في المرتبة
سلسلة القيادة ، التي يشار إليها أحيانًا باسم السلسلة العددية ، هي الخط الرسمي للسلطة والتواصل والمساءلة داخل المنظمة.
عادة ما يتم تصوير سلسلة القيادة في مخطط تنظيمي ، والذي يحدد العلاقات العليا والمرؤوسين في الهيكل التنظيمي.
أين هو خط السلطة من أعلى المنظمة إلى أسفلها. تطبق هذه السلسلة مبدأ وحدة القيادة وتسمح بالتدفق المنظم للمعلومات.
وفقًا لمبدأ وحدة القيادة ، تتدفق التعليمات إلى أسفل سلسلة القيادة وترتفع المساءلة.
كلما كان التسلسل القيادي أوضح ، زادت فعالية عملية اتخاذ القرار وزادت الكفاءة.
يطرح فايول هذا المبدأ الذي بموجبه يجب أن يكون التسلسل الهرمي من الأعلى إلى الأدنى. هذا ضروري حتى يعرف كل موظف رئيسه المباشر ويمكنه أيضًا الاتصال بأي شخص ، إذا لزم الأمر.
10. التصنيف
مكان لكل شيء وكل شيء في مكانه "الشخص المناسب في المكان المناسب. يجب أن يكون هناك ترتيب للمواد / الأشياء والأشخاص في المنظمة.
يسمى ترتيب الأشياء "النظام المادي" ويسمى نظام الناس "النظام الاجتماعي". يشير ترتيب المواد إلى "مكان لكل شيء وكل شيء في مكانه".
يشير النظام الاجتماعي إلى اختيار "الشخص المناسب في المكان المناسب".
يجب أن يكون هناك تنسيب منظم للموارد مثل الرجال والنساء ، والمال ، والمواد ، وما إلى ذلك. يجب أن تكون الموارد البشرية والمادية في المكان المناسب في الوقت المناسب. سيؤدي التنسيب غير المناسب إلى سوء الاستخدام والاضطراب.
يجب أن تحافظ الشركة على أمر عمل محدد جيدًا للحصول على ثقافة عمل مواتية. سيعزز مناخ العمل الإيجابي الإنتاجية الإيجابية.
11. العدل بين جميع أفراد المجتمع
يجب معاملة جميع الموظفين بإنصاف واحترام. تقع على عاتق المدير مسؤولية عدم التمييز ضد أي موظف.
عند التعامل مع الموظفين ، يجب على المدير إظهار اللطف والإنصاف للموظفين بنفس الطريقة. العدل هو مزيج من اللطف والعدالة.
يخلق ولاء الموظفين وتفانيهم في المنظمة. ينص مبدأ الإنصاف على أن المديرين يجب أن يكونوا لطفاء وعادلين مع مرؤوسيهم.
12. استقرار أقدمية الموظفين
على الرغم من أن ذلك قد يستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنه يجب منح الموظفين وقتًا كافيًا للتكيف مع عملهم. يحتاج الموظفون إلى وقت لتعلم مهنتهم ويصبحوا مؤهلين.
يجب أن يتمتع الموظفون بالأمن الوظيفي لأن عدم الاستقرار يؤدي إلى عدم الكفاءة. عادة ما يكون لدى الشركات الناجحة مجموعة مستقرة من الموظفين.
الموظف يبذل قصارى جهده إذا شعر بالأمان في عمله. من واجب الإدارة ضمان الأمن الوظيفي لموظفيها.
13. المبادرة
بدون حدود للسلطة والانضباط ، يجب تشجيع جميع مستويات الموظفين على ممارسة المبادرة. يجب أن تشجع الإدارة المبادرة.
بمعنى آخر ، يجب عليهم تشجيع الموظفين على تطوير خططهم الخاصة وتنفيذ تلك الخطط. وذلك لأن المبادرة ترضي الموظفين وتجلب النجاح للمؤسسة.
هذا يسمح للمرؤوسين بالتفكير في خطة والقيام بما هو ضروري لتحقيقها.
يجب على الإدارة دعم وتشجيع الموظفين لأخذ زمام المبادرة في المنظمة. سيساعدهم ذلك على زيادة اهتمامهم وجعله مفيدًا.
يمكن أن تستمر مبادئ العمل بشكل جيد إذا بدأت القيادة الإستراتيجية بحمل الموظف على إكمال المهام واتخاذ الخطوة الأولى.
14. روح الجماعة
يجب أن تخلق الإدارة الوحدة والتعاون وروح الفريق بين الموظفين.
يجب أن يتجنبوا سياسات الانقسام والحكم. الانسجام والتماسك بين العمال. إنه رصيد كبير في المنظمة. هذه جودة في أي عمل ناجح.
هذه المبادئ هي مبادئ توجيهية لكل منصب قيادي. يجب أن يتصرف المدير وفقًا لمبادئ الإدارة الأربعة عشر ؛ من أجل تحقيق الهدف وخلق فائض.
تقع على عاتق الإدارة مسؤولية تحفيز موظفيها ودعم بعضهم البعض بانتظام. تطوير الثقة والتفاهم المتبادل سيؤدي إلى نتائج إيجابية وبيئة عمل.
هذه هي مبادئ هنري فايول الأربعة عشر لإدارة الأعمال المقبولة عالميًا. إنها بمثابة مبادئ توجيهية للمديرين للقيام بعملهم وفقًا لمسؤولياتهم.
أخيرًا ، تحتاج إلى جعل موظفيك يشعرون بأهميتهم من خلال مكافأة الموظفين ذوي الأداء المتميز ومنحهم الفرصة للتحسين. إذا كان موظفوك يعرفون مدى أهمية عملهم لفريقك ، فسيشعرون بالتقدير والثقة والحافز لمساعدتك على النجاح.

0 تعليقات