التخطيط للتدريس

أهمية مهارات التخطيط للتدريس وأنواعها ومستوياتها

هناك حقيقة مؤكدة أن التخطيط له أهمية كبيرة لحياة الإنسان لأنه يعمل على تنظيم شؤون المرء ويساعد الفرد على إكمال عمله في الوقت المناسب ، لذلك نحن بحاجة ماسة إلى التخطيط في جميع شؤون حياتنا ، والتعليم هو أحد شؤون الحياة البشرية المهمة والتي يجب أن يخطط لها المعلم والطالب معًا ولكن هنا سنركز على المعلم. لأن التخطيط التربوي يمثل منهجًا منظمًا وطريقة وطريقة عمل ، فهو عملية ذهنية منظمة وهادفة تؤدي إلى تحقيق الأهداف المحددة بفاعلية وكفاءة.التخطيط هو أحد المكونات المهمة لعملية التدريس ، والتي عادة ما يتم تنفيذها من قبل مواجهة الطلاب. ، والعلاقات المتداخلة والمتبادلة بين هذه العناصر ، وتنظيم هذه العناصر مع بعضها البعض يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة من هذه العملية المتمثلة في تنمية المتعلم فكريا وجسديا وعاطفيا. عملية إعداد الدرس والتخطيط هي عملية تسبق عملية التدريس ، حيث يشرح المعلم كيفية تنفيذ الدرس مع طلابه ، ويتضمن التخطيط وصفًا كاملاً لجميع العمليات التي سيقوم بها المعلم في الفصل. كاملاً وأن يشمل كافة

مفهوم التخطيط للتدريس

أبعاد عناصر العملية التربوية (الطالب ، المعلم ، عملية التعلم ، المنهج الدراسي والتقييم).

من المعروف أن المسؤولية الكاملة عن التعليم تقع على عاتق المعلم الذي يقدم الدرس ويشرح للطالب. لذلك كان الأهم

عناصر التدريس الناجح هي معرفة المعلم لجميع مهارات التخطيط للتدريس.

لذلك يتضح أن تنظيم العملية التعليمية ونجاحها يعتمدان على اكتساب المعلم للمهارات التي تجعلها منظمة ومنظمة.

الشرح وطريقة الأداء والتعامل مع الطلاب وبالتالي تصبح العملية التعليمية أكثر متعة وفائدة. لذلك ، سوف نتعرف على هذا المقال

معًا على مهارات التخطيط لمعلم ناجح في التدريس.

العوامل التي تساعد المعلم في التخطيط لتدريسه بشكل جيد

من المهم أن يكون المعلم على دراية بالوسائل التي تساعده على التخطيط لتدريس وتعليم الطلاب جيدًا بكل طريقة ممكنة.

أنواعهم ونطاقاتهم العمرية ومهارات التخطيط التعليمي لمساعدة المعلم:

ضع أهدافًا واضحة للدرس.

حدد عناصر للدرس.

قم بإعداد الدروس المستفادة لكل درس وإبلاغ الطلاب بهذه الدروس.

كن مدركًا تمامًا للإمكانية الحقيقية لتحقيق أهداف الدرس.

إدراج هذه الأهداف المحددة لمحتوى الدرس.

إدارة الوقت

ناقش محتوى الدرس ككل مع أكثر من معلم للاستفادة من خبرات بعضهم البعض والاستفادة من خاصية العصف الذهني.

اطلب من المعلم لأولئك الذين لديهم خبرة مع معلميهم أو زملائهم تجنب أخطائهم والبناء على تجاربهم.

أهمية التخطيط للتدريس

غالبًا ما يتم الخلط بين المعلمين ذوي الخبرة ومهارات التدريس العالية واللامبالاة أو حتى الرفض

لتخطيط التدريس جيدًا قبل إعطاء الدرس للطلاب ، تعد عملية التخطيط للتدريس من أهم العمليات في التدريس.

يمكن القول أن هذا هو أحد أساسيات وأركان نجاح العملية التعليمية نفسها.وضوح الخطة والرؤية يأتي قبل العملية

التدريس والتعليم أساس النجاح التربوي وسر المعلومات التي تصل الطلاب بما يناسب عقولهم.

يجب أن يهتم النظام التعليمي في أي منطقة أو بلد بتعليم المعلم المهارات الأساسية والكافية لقيادته إلى التخطيط جيدًا قبل ذلك.

التدريس ، وعلى المعلم قراءة الدرس بعناية ووضوح قبل شرحه ، ومناقشته مع نفسه أو مع أحد زملائه ، وتقسيمه إلى فئات.

عناصر النموذج ولخص الدرس وكتابة ملاحظات عنه. ومن ثم يمكننا أن ندرج الأهمية الكبرى لتدريس مهارات التخطيط في بعض النقاط وهي:

استبعاد الصدفة والارتجال من المعلم وإلهاء المعلم المحيط به وإلهاء الطلاب وعدم قدرة المعلم على ذلك.

قدم معلومات كاملة للطلاب بشكل عشوائي.

يساعد المعلم على فهم دماغ الطلاب وتحديد نقاط دخول محددة للدرس ومفاتيح محددة لكل نقطة ولكل طالب.

المسافة الكاملة من إحراج المعلم من قبل التلاميذ بسبب نقطة لم يتنبأ بها أو لم يكن على علم بها ، لذلك يخطط للتدريس

يقدم المعلم جميع نقاط المقرر والأسئلة المتوقعة من الطلاب.

ساعد المعلم في اكتشاف عيوب معينة في البرنامج وكيفية التغلب عليها أو تعديلها.

تطوير تجربة المعلم من خلال التخطيط المسبق وإجراء مقابلات مع الزملاء ذوي الخبرات السابقة.

يساعد نظام التدريس ككل على توضيح نقاط فهم الدرس ، وجودة نقل المعلومات للطلاب ، ونظام جيد في قبول هذه المعلومات من قبل الطلاب.

أنواع التخطيط للتدريس

تم تطوير العديد من الأقسام والأنواع لتقسيم التخطيط التعليمي إلى أنواع متخصصة وواضحة ، ولكن تمت تسمية كل نوع باسم القسم الخاص به ، على سبيل المثال:

يقسم تخطيط التدريس حسب الطريقة:

التخطيط التكتيكي: يعتمد على الطريقة المطلوبة لتوفير المعلومات والطريقة المطلوبة لوضع خطة الدراسة

منهجي.

التخطيط الاستراتيجي: ويعتمد على فاعلية التخطيط ويشير إليه والوقت اللازم للتفسير.

ينقسم تخطيط التدريس حسب المعلم إلى:

التخطيط الكتابي: هو التخطيط الكتابي للدرس والخطة والبرنامج الذي يتبعه المعلم إما بإعطاء الخطة.

مكتوبة للطلاب أو يحتفظ بها المعلم لنفسه.

التخطيط العقلي: يتعلق بوضع خطة ذهنية للمعلم لكل درس على حدة ولكل برنامج وللطلاب وللجهاز الدماغي.

مستويات التخطيط التربوي

ينقسم تخطيط التدريس وفقًا لفترة التخطيط والمستوى إلى:

التخطيط قصير المدى: هذا هو التخطيط المطلوب يوميًا لشرح الدرس اليومي أو الأسبوعي.

التخطيط متوسط ​​المدى: هو تخطيط يمتد لأشهر ويمكن أن يزيد أو ينقص ، لأنه يعتمد على طول وقصر البرنامج على سبيل المثال.

قسّم وارسم خطة محددة لوحدة دراسية واحدة أو لعدد من الدروس المتعلقة ببعضها البعض.

التخطيط بعيد المدى: هذا هو التخطيط المطلوب لخطة سريعة ومنهجية ، على الأقل تخيلية ، طوال البرنامج ، أو الفصل الدراسي ، أو حتى العام الدراسي.

مهارة التخطيط للتدريس

تحديد أهداف الدرس

عملية تحديد أهداف الدرس لها أهمية كبيرة ؛ لذلك يجب على المعلم تحديد أهداف الدروس قبل إعطائها

بالنسبة لطلابه ، ويجب أن نكون واضحين ، لا يمكن أن ينجح التدريس بدون وجود الأهداف ؛ هذا بسبب تحديد أهداف الدرس

بالنسبة للطالب ، فإنه يحفظه من التشتت ويجعله فعالاً أثناء الدرس. علاوة على ذلك ، فإنه يحفزه على إكمال الدرس. أهم مهارات التخطيط للتدريس هي:

اسع لاكتساب الخبرة

يجب أن يكون كل من يقوم بعملية التدريس على دراية بأنواع الأهداف. هناك أهداف تتعلق بالمرحلة الأكاديمية ، والأهداف

إنها مرتبطة بالمادة ، ويجب أن تشمل هذه الأهداف المجال المعرفي ، وهو الجانب المعرفي ، والمجال العاطفي ، وهو

الكفاءة ، المجال النفسي ، وهو الجانب العاطفي.

تصنيف الأهداف إلى أهداف معرفية ومهارية وسلوكية

من أهم العوامل التي تساهم في التوازن النفسي والنجاح في الحياة تخصيص بعض الوقت للأقارب والأصدقاء.

ومشاركتها في جميع المناسبات. حاول أيضًا أن تنسى تمامًا أي أمور متعلقة بالعمل أو الدراسة. لذا يمكنك ذلك

تستمتع بالوقت معهم. يمكنك أيضًا مشاركة أفكارك معهم أو الأشياء التي ترغب في القيام بها أو الأماكن التي ترغب في زيارتها أثناء الإجازة.

عطلة الصيف.

صياغة أهداف الدرس بصيغة سلوكية واضحة

بالإضافة إلى ذلك فإن من الأمور التي يجب أن يعرفها كل من يقوم بعملية التدريس أن الأهداف مصاغة بطريقة سلوكية واضحة وبعبارات صحيحة ، لذا فهي (هذا + الفعل الجزئي + الطالب بالإضافة إلى الوصف). التجربة التعليمية التي يتعين تدريسها للطالب). على سبيل المثال ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على إتقان النحو تمامًا (أحببت محمد خلقة).

ضع أهدافًا تعليمية على مستويات مختلفة

الأهداف هي نقطة البداية ودليل ودليل لجميع الإجراءات ، لا سيما في نظام التعليم ؛ لذلك عليك أن تحدد الأهداف.

المستوى المتمايز وذلك لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير السياسة التربوية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع. بالإضافة

بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية تحديد الأهداف التعليمية تجعل من الممكن اختيار العناصر التربوية العلمية من حيث المحتوى أو الأدوات أو

الأساليب: تساعد على تقديم برنامج الدراسة بشكل جيد ، من حيث تنظيم الأساليب وطرق التدريس. أما الوضوح

تسهل أهداف المعلم عملية مراقبة وتقييم عمل الطلاب.

مراعاة الارتباط بين أهداف الدرس وأهداف البرنامج المقرر

من الأشياء التي يجب على المعلم الانتباه لها عند تحديد أهداف الدرس هو أن يأخذ في الاعتبار أن هذه الأهداف مرتبطة بأهداف البرنامج.

برنامج. من خلال تحليل أهداف الوحدة الدراسية يمكن تحديد تفاصيلها بوضوح مما يساعد على تحديد خطة العمل.

عملية التدريس والتعلم ؛ هذا لأنه واضح اعتمادًا على تراكم وملاءمة البرامج والفصول المختلفة.

تحديد محتوى الدرس الذي يناسب وقت الفصل الدراسي

تعد إدارة وقت الفصل من أهم المهارات التي يتميز بها المعلم الجيد. عندما يكون الجدول الزمني غير المناسب لوقت الحصة

أكبر عامل في تضييع وقتك ؛ لذلك ، إذا أراد المعلم اكتساب هذه المهارة ، فيجب عليه التخطيط لإدارة وقت الفصل من

لحظة التهنئة حتى الوصول إلى أنشطة التدريس والتعلم والتي يجب تحديد فترة زمنية لها حسب الوقت

الفصل الذي يتم فيه تقديم الشرح للطلاب ، يتم عرض الأنشطة المختلفة ، بالإضافة إلى طرح الأسئلة على الطلاب ، والاستلام.

كل هذا خلال ساعات الدوام المدرسي.

قسّم محتوى الدرس إلى عناصر وأفكار رئيسية

يجب على المعلم تقسيم محتوى الدرس وتحليله إلى عناصر وأفكار يتم فيها تضمين مجموعة من المعرفة بطريقة تساعد على

تحقيق الأهداف المخطط لها. هذا ، ونعلم أن الكتاب عبارة عن مجموعة من الوحدات الدراسية ، ولكل وحدة

عند الحديث عن موضوعات محددة ، يجب على المعلم التركيز على تحليل ظواهر هذه المواضيع وعدم التطرق إلى النوايا الخفية

بالنسبة للمؤلف ، يجب عليه أيضًا استخدام الأسلوب العلمي المنظم في عملية تحليل المحتوى حتى يتمكن من توضيح

تحديد الطرق المناسبة لتقييم مدى تحقيق أهداف الدرس

كما أن من أهم المهارات في التخطيط التربوي عملية تقييم الطالب. حيث تعتبر هذه العملية من أهم العناصر

في العملية التعليمية ، لها أهمية كبيرة لكل من المعلم والطالب والمعلم والمسؤول. هذا لأنه يساعد المعلم

من خلال تحديد مستوى الطالب وتشخيص نسبة فهمه للمادة ومعرفة نقاط الضعف والقوة وبالتالي تتضح درجة التحصيل.

المعلم مسؤول عن مجموعة الأهداف ، وهو أمر مفيد للغاية لتحسين وتطوير البرنامج. أما لولي

الحقيقة هي أنها تشرح له وضع ابنها وبالتالي فهو يهتم أكثر بالتلميذ إذا كان ضعيفًا ، أو تشجعه إذا كان متفوقًا.

إعطاء الواجب المنزلي

يلعب الواجب المنزلي دورًا كبيرًا في تحديد مستوى الطالب. إنها أداة تقييم مفيدة يقوم المعلم من خلالها بتصنيف المستوى

وأداء الطلاب. تعمل هذه التعيينات على تطوير عادات الدراسة وتوفير الاستمرارية بين الدروس.

لتتبع مستوى تقدم الطالب فإنه يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين مستويات الطلاب بحيث يتم إرشاد كل طالب

الطالب يتناول وجباته بالمنزل حسب مستواه.

إعداد الخطط للدروس اليومية

أظهرت العديد من التجارب أن تخطيط التدريس هو عملية ضرورية لكل معلم في جميع المراحل الثلاث ، حتى الأولى.

و الجديد؛ لذلك ، لا يصح الادعاء بأن تخطيط التدريس ليس مهمًا ، ويجب تدريب المعلم على جميع المهارات المتعلقة بالكتابة.

الخطط التعليمية. هذا ، ويجب معرفة أن عملية التخطيط التربوي لا تتم في الفصل أمام الطلاب ، بل أمام الطلاب.

لذلك ، يقرأ المعلم الدرس بعناية قبل موعد الحصة من أجل التفكير في كل تفاصيله. لأنه قد يحتاج إلى بعض التوضيح

في مرحلة ما ، يعود إلى المراجع والقواميس التي تشرحها ، ثم يذهب إلى الفصل لشرح الدرس وتقديمه للطلاب.

في نهاية المقال نشرح أن التدريس من أهم العمليات التربوية مما يعني أنه يجب أن يكون معلمًا متقدمًا.

اكتسب كل المهارات التي سمحت له بالنجاح في هذه العملية.