ملخص كتاب التأثير: سيكولوجية الإقناع


بالإضافة إلى تقنيات التسويق ، يجب الانتباه إلى سيكولوجية الإقناع تجاه العميل ، وسألخص في هذا المقال أهم أساليب واستراتيجيات الإقناع المذكورة في هذا الكتاب.

تسويق

سبعة من أهم أسلحة التأثير وأكثرها استخدامًا في حياتنا اليومية:


1. "التبادل - المعاملة بالمثل":


يريد الكاتب أن يقول إن المجتمعات لها تقليد يسمى "رد الجميل أو الجميل" ، لذلك إذا كنت تريد إقناع شخص ما بشيء ما ، فعليك أولاً أن تقدم له معروفًا وانتظر وقت التبادل وإقناعه بما تريد.

2- "الاتساق"


تستخدم العديد من الشركات هذه الطريقة ، حيث تكون إعلاناتها أمامك طوال الوقت وتتكرر لفترة طويلة ، مما يثبت فوائد منتجاتها في المستهلك ، مما يجعلها تشتري.

3. "الدليل الاجتماعي":


نرى هذه الطريقة ، على سبيل المثال ، على وسائل التواصل الاجتماعي عندما تقوم مجموعة من الأفراد بما يسمى مراجعة لمنتج أو خدمة معينة. هنا ، سيشتري المستهلكون المنتج بناءً على تجارب الآخرين.

4 - "السلطة":


على سبيل المثال ، عندما تطلب مساعدة حرفي لإصلاح شيء ما ، إذا كان مظهره الخارجي يشير إلى تجارته وظهر تأثير التجربة في كلماته ؛ لذلك ستكون مقتنعًا بما سيقوله لك على الفور لأنه صاحب السلطة.

5. "أعجبني" أو "أعجبني":


معناه ان هناك اشخاص يميلون للاقتناع بشيء ما دام من يحبونهم مقتنعون بالشيء ذاته وهناك بعض العوامل الرئيسية التي تجعلنا نعجب او نحب شخص ما ونحن منجذبون اليه وبالتالي نحن بسهولة يتأثر به:


.جاذبية البدنية

.التشابه

. الحمد والتملق

6. المثابرة والالتزام:


إنهم يوجهون العملاء بعيدًا عن الشخص الذي يتصرف بطريقة لا تتفق مع مبادئهم ومعتقداتهم المعلنة مسبقًا ويعتبرونها معيارًا مزدوجًا أو منافقًا ، لذلك من الممكن تحقيق نجاح كبير إذا تمكنوا من ربط أفكارهم ، أهداف أو منتجات لأحد المبادئ الرئيسية للعميل أو الشخص المستهدف.

7. الندرة:


"الكمية محدودة - العرض صالح حتى تستمر الكمية - عرض لفترة محدودة - آخر فرصة للتقديم - آخر موعد للحجز." الكلمات التي تميزنا كثيرًا عندما نسمعها أو نقرأها تنشط إحدى أقوى الاستجابات ، وهو الخوف من الضياع ، لأن ندرة الشيء دائمًا تزيد من قيمته وتجعله مرغوبًا أكثر.


يحتوي الكتاب على العديد من المواقف الواقعية التي يحللها الكاتب "سيالديني" والتي تعبر عن كل عامل من (سبعة) عوامل ،

لذا ، إذا كنت مبتدئًا في عالم التسويق وتريد معرفة كيفية إقناع مستهلك منتجك بالتفوق في الأداء على منافسيك ، فإن روبرت سيالديني هو بالتأكيد أفضل مرشح لهذه المهمة.